سياسة الخصوصية


تولي البنك الخليجي الدولي أهمية قصوى لحماية خصوصية عملائها وبياناتهم الشخصية. ومع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا في تقديم الخدمات المالية، تدرك الشركة ضرورة تطبيق إجراءات صارمة لضمان حماية المعلومات الشخصية للأفراد ومنع الوصول غير المصرح به إليها. من خلال هذه السياسة، تؤكد الشركة التزامها بتحقيق الشفافية والمسؤولية في التعامل مع بيانات العملاء، وتمكينهم من ممارسة حقوقهم المتعلقة بخصوصيتهم. يتم توجيه كافة العاملين في الشركة للالتزام بهذه السياسة لضمان سرية وأمن المعلومات، وخلق بيئة تتسم بالثقة المتبادلة بين الشركة وعملائها. تأتي هذه السياسة في إطار رؤية البنك الخليجي الدولي لتعزيز ثقة العملاء وتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجال الخدمات التقنية المالية مع الحفاظ على أعلى معايير حماية الخصوصية وأمان البيانات.

الهدف من السياسة :

تهدف هذه السياسة إلى حماية البيانات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها من قبل البنك الخليجي الدولي، بما يتوافق مع نظام حماية البيانات الشخصية واللوائح ذات العلاقة. تلتزم الشركة بتوفير الحماية اللازمة للبيانات وضمان الشفافية والامتثال الكامل باللوائح.

البيانات التي يتم جمعها وطريقة جمعها :

يدرك مستخدمي البنك الخليجي الدوليأن البنك الخليجي الدوليالمالية تقوم بطلب وجمع البيانات الشخصية للمستخدمين لتقديم خدماتها بأعلى جودة ممكنة وتحسين تجربة العميل والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر:
· بيانات المستخدم عند زيارة الموقع الإلكتروني لالبنك الخليجي الدولي دون التسجيل مثل: خادمات الشبكة التابعة لالبنك الخليجي الدولي واسم المجال (النطاق) الذي تم استخدامه للنفاذ إلى الإنترنت واسم مزود خدمة الإنترنت الخاص بالمستخدم والموقع السابق واللاحق للمستخدم.
· البيانات الشخصية المستخدمة في التسجيل مثل الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، رقم الهوية أو السجل التجاري للشخصية الاعتبارية.
· بيانات الموقع الجغرافي التي قد تكون ضرورية لبعض الخدمات.
· معلومات الاتصال مثل العنوان الوطني أو التجاري، عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.
· بيانات الحسابات البنكية والبيانات المالية المتعلقة بخدماتنا.
· البيانات المالية والائتمانية المتعلقة بطلبات الاستثمار.
· جميع المستندات المقدمة من قبل العميل.
· المعلومات المطلوبة من البنك الخليجي الدوليالمالية للالتزام بالقوانين والتعليمات النظامية الصادرة من هيئة السوق المالية وغيره من الجهات التنظيمية، على سبيل المثال اللوائح المتعلقة بمكافحة غسل الأموال (AML) ومبدأ اعرف عميلك (KYC)
· نستخدم ملفات تعريف الارتباط لدراسة كيفية استخدام العملاء لموقعنا الإلكتروني.
· المعلومات الأخرى المدخلة من المستخدم مثل تعبئة نموذج الشكاوى أو استخدام الخدمات الإلكترونية الأخرى التي تقوم بجمع المعلومات اللازمة للمعالجة.

الغرض من جمع البيانات :

تقوم البنك الخليجي الدوليالمالية بجمع واستخدام ومعالجة وتخزين البيانات الشخصية. في حال عدم قيام المستخدم بـتزويد البيانات الشخصية أو استكمال تزويد البيانات الشخصية لالبنك الخليجي الدوليالمالية سيحد ذلك من قدرة المستخدم على التسجيل أو الحصول على حساب أو استخدام خدمات البنك الخليجي الدوليالمالية. ولا يمكن للمستثمر في هذه الحالة التعليق على فرصة استثمارية ولا الاستثمار من خلال المنصة. ويعود للمستثمر مراجعة أو تغيير أو تحديث بياناته الشخصية من خلال إعدادات حسابه، تقوم البنك الخليجي الدوليالمالية بمعالجة بيانات العملاء الشخصية وفقاً للمبادئ الواردة في نظام حماية البيانات الشخصية وقد يتم استخدامها للأغراض التالية:
· تقديم وتحسين المنتجات والخدمات المالية المقدمة من قبل البنك الخليجي الدولي.
· الامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية الصادرة من الجهات التنظيمية، بما في ذلك هيئة السوق المالية.
· تعزيز أمن المعلومات وضمان سلامة البيانات الشخصية.
· لتزويد العملاء بالخدمات ذات الجودة العالية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
· لأغراض أمنية أو لتلبية المتطلبات القضائية.
· لأغراض يتم الموافقة الصريحة عليها من قبل العميل.
كما تشارك البنك الخليجي الدوليالمالية بيانات العميل الشخصية مع أطراف ثالثة فقط عند الضرورة:
· بموافقة العميل الصريحة.
· عندما تكون المعالجة ضرورية للامتثال لالتزامات قانونية أو تنظيمية.
· مع مزودي الخدمة الذين يساعدوننا في تقديم خدماتنا، بشرط أن يتخذوا تدابير حماية البيانات الملائمة وبموافقة العميل الصريحة.
· مع الجهات الحكومية والتنظيمية عند الطلب أو الامتثال للأنظمة واللوائح ذات الصلة.

حقوق صاحب البيانات :

يتم جمع البيانات الشخصية بناءً على موافقة صريحة من الأفراد. تمنح الشركة الأفراد حق اختيار تقديم البيانات أو رفض ذلك، بالإضافة إلى حقهم في سحب موافقتهم في أي وقت. كما أن لعملاء البنك الخليجي الدولي عدة حقوق وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية، وهي كالتالي:
· الحق في العلم ويشمل ذلك إحاطتك علمًا بالمسوغ النظامي لجمع بياناتك الشخصية والغرض من جمعها.
· الوصول إلى البيانات الشخصية.
· طلب الحصول على البيانات الشخصية.
· طلب تصحيح أو تحديث البيانات.
· طلب حذف البيانات الشخصية عند انتفاء الحاجة لها.
· الحق في معرفة كيفية معالجة البيانات.
· طلب سحب موافقة العميل على معالجة بياناته الشخصية في أي وقت.
كما أن الشركة تلتزم بضمان أن الأفراد يمكنهم الوصول إلى بياناتهم الشخصية التي تحتفظ بها الشركة، ويحق لهم طلب تصحيح أو تعديل أو حذف أي بيانات غير صحيحة أو قديمة.

أمن وحماية البيانات :

تطبق البنك الخليجي الدولي تدابير أمنية صارمة لحماية بيانات العملاء الشخصية من الوصول غير المصرح به أو الإفشاء أو التعديل أو التلف، بما في ذلك المراقبة المتقدمة للأمن السيبراني، وتقنيات التشفير وضوابط الوصول، وإجراءات التحقق الأمني، والتقييمات الأمنية المستمرة. تلتزم البنك الخليجي الدولي بعدم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية إلا إذا كان ذلك ضروريًا وفقًا للمسوغات النظامية، بما في ذلك الاحتفاظ بها لتلبية التزامات تشغيلية، أو تنفيذ متطلبات نظامية ،أو قضائية، أو إجراءات أمنية ويتم ذلك مع اتخاذ جميع الضمانات المناسبة لحماية البيانات. وفي كل الأحوال، تلتزم البنك الخليجي الدولي بحفظ البيانات الشخصية بما يتماشى مع نظام حماية البيانات الشخصية والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية. وعند انتفاء الغرض من جمع البيانات أو في حال طلب صاحب البيانات إتلافها، تلتزم البنك الخليجي الدولي بإتلاف هذه البيانات بشكل آمن. في حال علمت البنك الخليجي الدولي بعدم معالجة البيانات الشخصية بشكل نظامي، فإنها تتخذ التدابير اللازمة لتصحيح الوضع وضمان الامتثال للأنظمة واللوائح ذات الصلة. يتم حفظ البيانات الشخصية إلكترونيًا عبر قواعد بيانات أو مخازن بيانات آمنة أو من خلال مستندات ورقية محمية بطرق مشددة. عند إتلاف البيانات، يتم ذلك عبر إتلاف المستندات الورقية والتأكد من حذفها بالكامل من قواعد البيانات والأنظمة المستخدمة، بما لا يتعارض مع المتطلبات النظامية لهيئة السوق المالية وما يتعلق بمكافحة الجرائم المالية. كما تقوم البنك الخليجي الدوليالمالية بانتظام بمراجعة إجراءاتها الأمنية للنظر في التقنيات والأساليب الجديدة المناسبة للحفاظ على سرية البيانات الشخصية مع العلم أنه لا توجد إجراءات أمنية مثالية أو لا يمكن اختراقها.

التزامات جهة التحكم :

بصفتها جهة تحكم بالبيانات، تلتزم شركة البنك الخليجي الدوليبضمان أن يتم جمع البيانات الشخصية ومعالجتها بما يتماشى مع نظام حماية البيانات الشخصية. كما تلتزم بتوفير الدعم اللازم للأفراد لممارسة حقوقهم المتعلقة بحماية البيانات. تعد هذه السياسة جزءًا من التزام البنك الخليجي الدولي بحماية خصوصية الأفراد وضمان أن تكون عمليات جمع ومعالجة البيانات ملتزمة بأعلى معايير الأمان والامتثال القانوني.